• Wodhoo7 Translation

الغريب مرآة لأرواحنا

Updated: Oct 31, 2019

من هو الغريب؟


الغريب. من هو الغريب؟ هو الذي قدم من مكان آخر من زمن آخر، من مدينة أخرى، من مخرج آخر، القادم من هناك. هناك، أبعد من ذلك المكان.

الغريب هو الذي لا ينتمي للقلم. ذلك الذي قدم من طريق مغايرة. من مصدر مختلف. من حضور آخر. الجسد الغريب. المجهول. الذي لا نعرف عنه كل شيء. ذلك الذي يهرب منّا. يقاطعنا دون سابق انذار. الذي يُطلَبُ منه أن يكشف عن هويّتِه. الذي له وجه آخر. عيون أخرى. أذينين أخريين. رؤية مغايرة، سمع مغاير، طريقة مغايرة لتحدّث العالم. للحديث عن العالم. الذي يأتي من الغير المنتظر. من الذي لم نقرأ له حساب. القادم من شهوات مغايرة. تساؤلات أخرى. أحلام أخرى. الذي يتنزع نفسه، يسكن العالم، يصنع جسدا مع لحظات أخرى. وقت آخر. روح جديدة. ذاكرة جديدة. النشاز.


من هو الغريب؟ تمثال المسامير. ذلك الذي نلبسه كلّ مخاوفنا الناتجة عن شعورنا بفقداننا لأنفسنا. الذي نشك في أنّه سبب انهيارنا. المسؤول عن عجزنا وعيوبنا. الذي نشك في أمره وسنشك العديد من المرات. الذي يجب أن نحذره. نتوجّس منه. تركه على الحدود. الحفاظ عليه على الحدود. الإبقاء عليه بعد الخط الذي يفصل، ويحمي. الغريب هو الذي يخطئ لأنّه هو. الذي نتحدّث عنه كثيرا، طوال أيام وفصول ولا نسمع منه. الذي نراه في كلّ مكان، في كل وقت، ولكننا لا نراه.


الغريب؟ من هو الغريب؟ هو الذي، من الداخل والخارج، غادر سماء لأجل سماء أخرى. الذي يوجد على الممرّ. الذي يوجد بين ممرّين. الذي يتجاوز الممرّات. الذي يريد أن يعبر. الذي في عُري الرحلة، يتحوّل الى ظلّ لكيلا يُرى. ظل لكي يمرّ. ظل يوشوش بين الحدود. من حياة الى أخرى. الذي يتقدّم. يتقدّم العالم. العالم الغير مكتمل. يتقدّم شيئا ما ولا يملك أمتعة سوى الذكريات. ذكريات عمّا كان. وذكريات عمّا يريد أن يصير. يريد نصيبه من العالم.


الغريب؟ من هو الغريب؟ الذي يريد أن يدخل. ونريده، تارة هنا، تارة هناك، بدون مكان، أو منزل. الذي نستقبله أيضاً، في بعض الأحيان، بذراعين مفتوحتين، صدر رحب، عندما تكون الحفاوة حقا. الذي لا يجب أن نتركه ينام خارجا. الضيف في مائدة العائلة. الذي نرحّب به لبقاء. الذي نخصّص وقتا لاستقباله. التعرّف عليه. واجب الحفاوة، واجب الانسانيّة. كسر المسافة. كإبراهيم الذي يسارع للدخول الى خيمته للترحاب بضيفه. الحفاوة، عنصر هام للإنسانية التي بفضلها يكبر الانسان. الحفاوة، خطر الباب المفتوح أكثر نبلا من التقوقع على الذات الذي ينخر القلب. اللقاء، الاعتراف، الكرم.


الغريب؟ من هو الغريب؟ هو مرآة أرواحنا. الذي يقول عنّا ما نحن فعلا. من نحن؟ كلنا غرباء.


رابط للمقال بالفرنسيّة: https://laregledujeu.org/2019/06/29/35012/letranger-miroir-de-notre-ame/

© 2019 by Wodhoo7. All Rights Reserved

Get notified of our new articles