• Wodhoo7 Translation

سمفونية الحياة: النموّ الاقتصادي ورغدُ العيش

Updated: Dec 14, 2019

النموّ الاقتصادي ورغدُ العيش


يجب أن نعيد النّظر في تأثير الحداثة على البشرية لأنّه قائم على شكل من أشكال الاغتراب المبرمَج وعلى التّدجيل. فليست معادلةً مجانيةً تلك المعادلةُ التي تجعلك تخسر حياتك وأنت تطلبها، وإنّما تستجيب إلى حقيقة تعمّقها الأزمة الحاليّة. فلا يمكن أن نستند، ونحن نضحّي بحياتنا، إلى المنطق الذي يجعلنا ننتج ونفرط في الإنتاج حتّى نستهلك ونفرط في الاستهلاك، متسببين بذلك في نشر الخراب وفي تبديد الموارد الطبيعية وفي إنتاج الفضلات إلى مالاحدّ له، فضلا على أنّ النتائج التي نحصل عليها جرّاء هذه الآلة الجهنمية بعيدةٌ كلّ البعد عن أن تكون موزّعة توزيعا عادلا. فلا يمكن أن نتحدّث عن التوزيع العادل على مستوى الأمّة الواحدة أو على المستوى العالمي دون أن نضع حدّا للخسائر وللمراكز ودون أن نضع في قلب المشاغل الكبرى للوعي الجمعيّ مسألةَ الحدّ من الخصاصة المدقعة لدى الطبقات الفقيرة.


فالتّطور البشري ليس متماشيا مع المضاربة النقدية التي تُغرق الاقتصاد الحقيقي ونعني الاقتصاد الذي يستمدّ جوهره ونُبله من كونه قائما على الجهد والابتكار البشري وعلى المادّة الملموسة التي يمكن مبادلتها استجابةً للحاجات الضرورية.


وأخيرا، فإنّ التطور البشري مرتهن بتربية الأطفال على نحو يأخذ بعين الاعتبار كلّ العناصر المؤسسة لوعي موسّع، فالطبيعة والزراعة وقواعد العيش المشترك والعقلانية وعالم الخيال والرموز تُسهم جميعها في إرساء دعائم لهذا البناء الرّائع الذي يمثّله الكيان التّامّ، ذاك الذي يرنو إليه كل واحد منّا عن وعي أو عن غير وعي في عالم تطغى عليه الزّراعة الأحادية وتنظّمه المعايير الموحّدة والاختصاصات الموحّدة وسائر أنواع الفكر المبتور الأخرى. فليس صحيحا أنّ الحداثة قد حرّرت الإنسان، لأنّها لا تهديه خلال رحلته من المهد إلى اللّحد إلاّ الحبسَ بين أسوار المدرسة والثّكنة وفي "عُلب" العمل و"عُلب" التّرفيه و"صناديق" وسائل النّقل ثم أخيرا "عُلب" المسنين قبل أن تهديه "العلبة" الأخيرة التي تعود بنا إلى اللغز الأكبر.


ولا نرمي من ملاحظاتنا السابقة سخرية ولا تهكّما. لا نريد إلّا أن نلفت الانتباه إلى التناقض الكامن في الحقائق وأن نسهم قدر الإمكان في إرساء منطق يكون فيه تحسينُ الحالة البشرية في قلب اهتماماتنا الكبرى.



بيار رابحي

سمفونية الحياة،

Le relié, Livre de Poche, Paris 2018

Pp 66-67




من هو بيار رابحي؟

بيار رابحي هو فلّاح وسياسي وكاتب ومفكّر فرنسي من أصول جزائريّة وهو صاحب فكرة "واحة في كلّ مكان".


بيار رابحي هو ابن حدّاد في جنوب الجزائر. توفيت والدته وهو في سنّ الخامسة وتبنّاه زوج أوربي فتلقّى تربية فرنسية مع المحافظة على إرثه الثقافي الجزائري الأصلي.


كان سنة 1960 يشتغل بمؤسسة باريسية لمّا بدأ في مراجعة مسألة قيم المنافسة التي أتت بها الحداثة الاقتصادية وغادر إثر ذلك العاصمة الفرنسية مع زوجته ميشال مفضّلا الاستقرار في منطقة أرداش الريفية.


بعد أن اكتشف في 1972 الفلاحة البيولوجية والإيكولوجية، طبّق هذه المبادئ بنجاح على ضيعته الصّغيرة في مجالي الزراعة وتربية الماشية متغلّبا على أرض قاحلة صخريّة، وربّى في هذه الضّيعة أبناءه الخمسة.


في 1988سنة، اعتُرف ببيار رابحي خبيرا دُوَليّا في مسألة الأمن الغذائي ومقاومة التّصحّر باعتبار هذه الظاهرة تضرّبالتّنوّع البيولوجي وتؤثّر في الحياة البشريّة. وشارك في برامج متعدّدة في هذين المجالين على الصّعيد العالمي ومن بينها برامج تمّت تحت إشراف الأمم المتّحدة.


في سنة 2007، أنشأ بيار رابحي تيّار "الحركة الدُّوَليّة من أجل الأرض والإنسانيّة" وأطلق عليه لاحقا اسم "حركة الطيور الطّنّانة" Mouvement Colibris


تحصّل بيار رابحي سنة2011 على جائزة التّنمية المستدامة من معهد شامبوليون بغرونوبل وفي 16 جويلية من السنة نفسها شارك في تدشين حديقة تحمل اسمه في سانت ألكسندر في منطقة لوغارد.

Pierre Rabhi

صدر مقال سنة 2018 بجريدة "العالم الديبلوماسي" عنوانه "منظومة بيار رابحي" وقد أثار جدلا حول مفهومه للفلاحة المستدامة وطريقة اشتغاله في عدّة مشاريع زراعية من بينها المشروع الذي أشرف عليه في بوركينا فاسو، و مازال الجدل قائما حول مدى نجاعة "منظومة" بيار رابحي الذي يعتبر الفلاحة الإيكولوجية أسلوب حياة محكوم بإيتيقا البساطة واحترام الموارد الطبيعية لامجرّد طريقة مُجدية في الإنتاج. فاتُّهم في مناسبات عديدة ببيع الأوهام لصغار الفلاحين من خلال دعوتهم إلى العودة إلى الطّرق التقليدية بل البدائية أحيانا في الزّراعة بعيدا عمّا وصل إليه البحث العلمي اليوم. فالتصقت به صفة "الرّجعي" و "المحافظ" و "التقليدي" ودُعمت هذه الاتهامات بمواقفه السلبية في خصوص الأسرة الحديثة والزواج المثلي وغيرها من المسائل الشائكة التي يطرحها المجتمع الأوروبي المعاصر.

© 2019 by Wodhoo7. All Rights Reserved

Get notified of our new articles